الخميس، 5 ديسمبر 2013

السيرة الذاتية للسيد الأستاذ الدكتور / جمال علي خليل الدهشان أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب




    





كلية التربية بشبين الكوم
السيرة الذاتية
للسيد الأستاذ الدكتور / جمال علي خليل الدهشان
أستاذ أصول التربية
ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب






أولا: البيانات الشخصية
 - الاسم : جمال علي خليل الدهشان
 - الوظيفة الحالية : أستاذ ورئيس قسم أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم  والطلاب ـ كلية التربية – جامعة المنوفية .
- تاريخ الميلاد :  27/6/1959
- محل المـيلاد : منشأة بخاتى – مركز شبين الكوم – محافظة المنوفية
- العنوان : شبين الكوم – البر الشرقي – خلف مديرية الشئون الصحية بالمنوفية


 - تليفون منزل:  0482267445        
 - محمـــول: 01006809684
 - تليفون العمل: 0482235702
-  فــــــــــاكس :  0482222888
 - البريد الإلكتروني :
g_eldahshan@yahoo.com
الموقع الالكترونى http://kenanaonline.com/gamaleldahshan
 - المكتب : كلية التربية بشبين الكوم - قسم أصول التربية
 - عنوان المراسلة البريدي : كلية التربية بشبين الكوم - قسم أصول التربية
ثانيا: المؤهلات العلمية
 - بكالوريوس : علوم وتربية ( رياضيات)بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف ـ كلية التربية -  جامعة المنوفية عام 1981 .
 -  دبلوم خاص في التربية بتقدير جيد جدا – كلية التربية ـ جامعة المنوفية عام 1984 .
 - ماجستير : ماجستير في التربية تخصص أصول تربية بتقدير ممتاز – كلية التربية – جامعة المنوفية عام 1987 .
 - دكتوراه : الفلسفة في التربية - دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول تربية – كلية التربية – جامعة المنوفية عام 1990 .
 -  مهمة علمية لمدة ستة شهور بجامعة بتسبرج      Pittsburgh of University بالولايات المتحدة الأمريكية " في الفترة من 1يونية وحتى 31 ديسمبر" لعمل بحث في التربية تحت عنوان:
Student Services In Universities : A comparison between Egypt and The United States

ثالثا:التدرج الوظيفي
 -  معيد بقسم أصول التربية – بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من 25 / 1 / 1982 .
 - مدرس مساعد بقسم أصول التربية – بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من 24/10/1987.
 - مدرس بقسم أصول التربية – بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من   20/ 1 / 1992.
 - سكرتير مجلة البحوث التربوية والنفسية بالكلية اعتبار من 21/12/1991وحتى عام 1996 .
الآن.
- أستاذ مساعد بقسم أصول التربية – بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من 20/6 / 1996 .
- قائم بعمل رئيس مجلس قسم أصول التربية خلال الفترة من 21/10/2003حتى 24/2 /2004 .
- محرر تنفيذي بمجلة البحوث النفسية والتربوية – بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من عام 2004 وحتى
- عضو مجلس إدارة مركز تعليم الكبار – كلية التربية- جامعة المنوفية منذ إنشائه وحتى الآن.
- أستاذ بقسم أصول التربية – بكلية التربية-  جامعة المنوفية اعتبار من 22/10/2006 وحتى الآن .
- رئيس مجلس قسم أصول التربية - بكلية التربية – جامعة المنوفية اعتبار من  12/11/2006 وحتى الآن.
- وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث اعتبارا من 11/10/2009
- وكيل الكلية لشئون التعليم  والطلاب اعتبارا من 14/10/2012.
رابعا:النشاط العلمي  
(1):الإنتاج العلمي

·          بحوث ما قبل الدكتوراه:-

 -  الاختلاف والاتفاق القيمى بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ‘‘دراسة تحليلية ‘‘ (رسالة الماجستير ) .
 -  استخدام أسلوب النظم في حل بعض مشكلات التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية  (رسالة دكتوراه ).
·        بحوث ومقالات ما بعد الدكتوراه:-

1- العقاب المدرسي : دراسة لآراء معلمى التعليم الثانوي بمحافظة المنوفية – المؤتمر العلمي السادس،  التعليم الثانوي الحاضر والمستقبل – رابطة التربية الحديثة بالقاهرة بالتعاون مع كلية البنات جامعة عين شمس في الفترة من 6-8 يوليو 1991 .
2- تعليم المرأة من منظور إسلامي – مجلة العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية – جامعة المنوفية – العدد الثالث – السنة السابعة – يوليو 1991 .
3- مراجعة كتاب ‘‘ خرافات في التربية ‘‘ تأليف آرثر كومز، ترجمة عبد المجيد شيحة – مجلة العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية – جامعة المنوفية – السنة السابعة العدد الرابع – أكتوبر – 1991
4- بعض مشكلات إعداد وتدريب معلمي التعليم الاساسى أثناء الخدمة ومقترحات للتغلب عليها في ضوء الواقع التعليمي في مصر – مجلة البحوث النفسية والتربوية – السنة الثامنة – العدد السادس- 1992 .
- بعض مشكلات إعداد وتدريب معلمي التعليم الاساسى أثناء الخدمة ومقترحات للتغلب عليها في ضوء الواقع التعليمي في مصر- المجلة المصرية للتقويم التربوي- المجلد الأول- العدد الأول- ابريل 1993.
5- تخفيض سنوات الدراسة بالتعليم الاساسى في مصر، دراسة لآراء المعلمين وأولياء الأمور- المؤتمر الثانوي الثاني عشر ‘‘ السياسات التعليمية في الوطن العربي – رابطة التربية الحديثة بالاشتراك مع كلية التربية – جامعة المنصورة – 7/9 يوليو 1992
6- دور التربية الكشفية في التنمية الشاملة للمجتمع – بحث مقدم إلي مؤتمر تحديات التنمية في ضوء المتغيرات العالمية الراهنة ‘‘ نحو صيغة ملائمة للتنمية في مصر ‘‘ – كلية الآداب – جامعة المنوفية – ابريل 1993 .
7-  تكافوء الفرص التعليمية ، المفهوم ، ومظاهر التطبيق في عصور الازدهار الاسلامى – مجلة البحوث النفسية والتربوية – العدد الثالث –السنة التاسعة – كلية التربية – جامعة المنوفية – 1993 .
8- إنشاء جامعة خاصة في مصر بين التأييد والرفض- مجلة البحوث النفسية والتربوية – العدد الخامس –السنة الثامنة – كلية التربية – جامعة المنوفية – 1993 .
9- المشاركة الشعبية في التعليم ، لماذا ، في ماذا ، كيف ؟ - المؤتمر العلمي السنوي الثاني للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ‘‘ إدارة التعليم في الوطن العربي في عالم متغير ‘‘ – كلية التربية – جامعة عين شمس – يناير 1994 .
10-  الخدمات الطلابية في مصر زمن الأيوبيين والمماليك – مجلة دراسات تربوية واجتماعية – المجلد الأول – العدد الثاني -  كلية التربية – جامعة حلوان – يونيو 1995 .
11- الجديد في تطوير التعليم الجامعي بحوث مؤتمر التعليم العالي وتحديات القرن الحادي والعشرين – جامعة المنوفية – 1996 .
13- ملامح إطار جديد للتعليم في الدول العربية في ضوء المتغيرات العالمية الإقليمية – بحوث المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم أصول التربية بعنوان ‘‘ العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي( رؤية مستقبلية ) ‘‘ – كلية التربية جامعة المنصورة  12-13 ديسمبر 1998 .
15-  التربية الحرة- موسوعة سفير لتربية الأبناء- المجلد الثالث- مؤسسة سفير للطباعة والنشر-القاهرة- 1998. ص 766.
16-  الكتاب الخارجي- موسوعة سفير لتربية الأبناء- المجلد الأول- مؤسسة سفير للطباعة والنشر-القاهرة- 1998. ص 187.
17- اتحاد طلاب المدرسة- موسوعة سفير لتربية الأبناء- المجلد الأول- مؤسسة سفير للطباعة والنشر-القاهرة- 1998. ص 71.
18-  الخدمة الاجتماعية المدرسية- موسوعة سفير لتربية الأبناء- المجلد الأول- مؤسسة سفير للطباعة والنشر-القاهرة- 1998. ص 269.
19- الإسكان الطلابي- موسوعة سفير لتربية الأبناء- المجلد الثاني- مؤسسة سفير للطباعة والنشر-القاهرة- 1998. ص 456.
20- شئون الطلاب بالجامعة واتجاهات تطويرها – المؤتمر العلمي السادس لكلية التربية بعنوان’’َالتربية والتنمية البشرية‘‘ – كلية التربية – جامعة طنطا- 29-30 ابريل 2001. 
21-  الخدمات الطلابية بجامعة المنوفية ’’ دراسة تحليلية لآراء الطلبة ‘‘ – بحوث المؤتمر السنوي العاشر ( العربي الثاني ) لمركز تطوير التعليم الجامعي بعنوان ’’ جامعة المستقبل في الوطن العربي ‘‘ – كلية التربية –جامعة عين شمس – ديسمبر 2003 .
22- تقويم بعض جوانب الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من خلال أرائهم – مجلة البحوث النفسية والتربوية – السنة التاسعة عشر – العدد الثالث – 2004 .
23- دور جامعة المنوفية في مواجهة مشكلة الأمية – ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الأول     للجامعات ’’ دور الجامعات في مواجهة مشكلة الأمية ‘‘ بجامعة حلوان – مايو 2004 .
24- إعداد معلم تعليم الكبار بكليات التربية – ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الثاني للجامعات عن دور الجامعات المصرية في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار – كلية التربية – جامعة المنيا – مارس 2005 .
25-  أداء رؤساء الاقسام الأكاديمية لمسئولياتهم المهنية وعلاقته برضا أعضاء هيئة التدريس عن عملهم ‘‘ـ بحوث المؤتمر السنوي الثاني عشر ( العربي الرابع ) لمركز تطوير التعليم الجامعي ’’تطوير اداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد,,– جامعة عين شمس – ديسمبر 2005 .
26- ملامح برنامج مقترح للتنمية الخلفية تحقيقا للضبط وحلا لمشكلات السلوك ـ بحث مقدم إلى مؤتمر الأمن الاجتماعي والتربية – بكلية التربية بتفهنا الإشراف – جامعة الأزهر ابريل 2006 .  
27- الجامعة الافتراضية الجـامعة الافتـراضيـة، أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي- المؤتمر القومي الرابع عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي ـ أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي"   - في الفترة من25ـ 26نوفمبر2007 بدار الضيافة بجامعة عين شمس 
28- الاعتماد الاكاديمى ’’ الخبرة الأجنبية والتجربة المحلية ‘‘- ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي الثاني ’’ معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي ‘‘ـ كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – ابريل 2007 
30- التعليم بالمحمول  Mobile Learning "صيغة جديدة للتعليم عن بعد"- بحث مقدم الى الندوة العلمية الاولى لقسم التربية المقارنة والادارة التعليمية بكلية التربية- جامعة كفر الشيخ تحت عنوان "نظم التعليم العالى الافتراضى" 29ابريل 2009.
31- استخدام الهاتف المحمول Mobile Phone  في التعليم والتدريب"لماذا ؟ وفى ماذا ؟ وكيف؟- دراسة مقدمة إلى الندوة الأولى لقسم تقنيات التعليم  بكلية التربية جامعة الملك سعود، تحت عنوان "تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب" خلال الفترة من 27/29 ربيع الثانى 1431 الموافق 12/14 ابريل2010
32- العلاقة الاستراتيجية بين البحث العلمي الجامعي والصناعة " الواقع والآفاق المستقبلية "-  ورقة عمل مقدمة إلى الندوة السابعة لقسم اصول التربية- جامعة طنطا تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي"- كلية التربية- جامعة طنطا- الثلاثاء الموافق 11مايو 2010
33- ما بعد الحداثة والتربية- ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمى الاول لقسم اصول التربية "التربية فى مجتمع ما بعد الحداثة"- كلية التربية  - جامعة بنها- فى الفترة من 21-22يوليو 2010
34- القيم التربوية المستوحاة من ثورة 25 يناير-  ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لكلية الاداب جامعة المنوفية "مصر بعد ثورة 25 يناير ، افاق ورؤى" ، في الفترة من 4-6 نوفمبر 2012.
35- القيم التربوية المستوحاة من ثورة 25 يناير-  ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية جامعة المنوفية "المتطلبات التربوية فى مصر بعد ثورة 25 يناير  "  في الفترة من 19-20 ديسمبر 2012.
(2)                       المشاركة في المؤتمرات

1-  التعليم الثانوي الحاضر والمستقبل – رابطة التربية الحديثة بالاشتراك مع كلية البنات – جامعة عين شمس – 6/8/1991 .
 2- تحديات التنمية في ضوء المتغيرات العالمية الراهنة ’’ نحو صيغة ملائمة للتنمية في مصر ‘‘ – كلية الآداب – جامعة المنوفية بالاشتراك مع رابطة الجامعات الإسلامية 1992 .
3- المؤتمر الثانوي الثاني عشر ‘‘ السياسات التعليمية في الوطن العربي – رابطة التربية الحديثة بالاشتراك مع كلية التربية – جامعة المنصورة – 7/9 يوليو 1992 .
4- المؤتمر السنوي الثاني إدارة التعليم في الوطن العربي في عالم متغير – الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية – كلية التربية – جامعة عين شمس -1994.
5- مؤتمر التعليم العالي وتحديات القرن الحادي والعشرين – جامعة المنوفية – 1996 .
6- ندوة التحديات التربوية التي تواجه العالم الاسلامى في القرن الحادي والعشرين- رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الايسسكو) في الفترة ما بين 21-15 شوال1418 ه الموافق 10-13 فبراير1998 م- التي عقدت بمدينة الأقصر.  
7- المؤتمر السنوي الخامس عشر ‘‘ العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي ‘‘ رؤية مستقبلية – كلية التربية ـ جامعة المنصورة ـ 12-13/12/1998 . 
8- المؤتمر البيئي السابع" الطفل المصري، بيئته-  ثقافته- صحته، في القرن 21- قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة-  جامعة المنوفية- 27/ 28 ديسمبر 1997. السنوي الخامس عشر ‘‘ العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي ‘‘ رؤية مستقبلية – كلية   التربية ـ جامعة المنصورة ـ 12-13/12/1998 . 
9-  المؤتمر العلمي الرابع : ‘‘ دور كليات التربية في مواجهة المشكلات التربوية والسلوكية – كلية التربية- جامعة طنطا – 27/28 إبريل 1999 .
10- المؤتمر العلمي الخامس ‘‘ المدرسة في القرن الحادي والعشرون ‘‘ رؤية مستقبلية– كلية التربية جامعة طنطا – 2/3 مايو 2000.
11-  المؤتمر العلمي السادس : التربية والتنمية البشرية – كلية التربية – جامعة طنطا – 29/30 إبريل 2001 .
12- المؤتمر القومي السنوي العاشر ( العربي الثاني ) – جامعة المستقبل في الوطن العربي – مركز تطوير التعليم الجامعي – جامعة عين شمس -27/28 ديسمبر 2003
13- الملتقى الأول للجامعات المصرية – دور الجامعات في مواجهة مشكلة الأمية – جامعة حلوان – 9/5/2004 .
14- الملتقى الثاني للجامعات المصرية ‘‘ دور الجامعات المصرية في المشروع القومي لمحو الأمية  وتعليم الكبار – كلية التربية جامعة المنيا – مارس 2005 .
15- المؤتمر السنوي الثاني عشر ( العربي الرابع ) – تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد – مركز تطوير التعليم الجامعي – كلية التربية – جامعة عين شمس 18/19 ديسمبر 2005 .
16- المؤتمر السنوي الثالث عشر ( العربي الخامس ) ‘‘ الجامعات العربية في القرن الحادي والعشرين، الواقع والرؤى – مركز تطوير التعليم الجامعي – كلية التربية – جامعة عين شمس –  نوفمبر 2006.
17- المؤتمر العلمي السنوي الثاني ’’ معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي ‘‘ كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – ابريل 2007 .
18- المؤتمر القومي الرابع عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي ـ أفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي"   في الفترة من25ـ 26نوفمبر2007بدار الضيافة بجامعة عين شمس
19 - الندوة العلمية الثانية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية – جامعة طنطا تحت عنوان"نماذج عربية وعالمية في ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي"- مارس 2009.
20- الندوة العلمية الاولى لقسم التربية المقارنة والادارة التعليمية بكلية التربية- جامعة كفر الشيخ تحت عنوان "نظم التعليم العالى الافتراضى" 29ابريل 2009
21- المؤتمر العلمي الأول لتسويق البحوث الجامعية التطبيقية" البحث العلمي في خدمة الصناعة" – جامعة المنوفية – قاعة الاحتفالات الكبرى بمقر إدارة الجامعة في الفترة من 7-8 أكتوبر 2009.
21- الندوة الخاصة بالاستخدام الآمن للانترنت – وزارة التعليم العالي بمبنى أكاديمية البحث العلمي وذلك يوم الاثنين 8 مارس 2010.
22- الندوة الأولى لقسم تقنيات التعليم  بكلية التربية جامعة الملك سعود، تحت عنوان "تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب" خلال الفترة من 27/29 ربيع الثانى 1431 الموافق 12/14 ابريل2010
23- The workshop is hosted by the cyber peace invitiative of Suzanne Mubarak Women ,s International peace Movement" Fight against cyber crime and child on Line Exploitation"- 30-31 of March 2010-Safir Hotel- Dokki- Giza-  Cairo- Egypt
24-  الندوة السابعة لقسم أصول التربية- جامعة طنطا تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي"- كلية التربية- جامعة طنطا- الثلاثاء الموافق 11مايو 2010
25- المؤتمر العلمي الأول لقسم أصول التربية "التربية في مجتمع ما بعد الحداثة"- كلية التربية  - جامعة بنها- في الفترة من 21-22يوليو 201
26- ورشة العمل الخاصة بتدريب منسقين مبادرة الاستخدام الأمن للانترنت فى الفترة من 3-4 اكتوبر2010 وذلك بمقر مركز قاعة المؤتمرات بمدينة الطلبة جامعة القاهرة- 2010.
27- المؤتمر العلمي الثالث لكلية الآداب جامعة المنوفية "مصر بعد ثورة 25 يناير ، افاق ورؤى" ، في الفترة من 4-6 نوفمبر 2012.
28- المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية جامعة المنوفية "المتطلبات التربوية فى مصر بعد ثورة 25 يناير  "  في الفترة من 19-20 ديسمبر 2012.

(3):الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه
    رسائل الماجستير:

1- سعيد عبد الفتاح السيد سالم:العلاقة بين المجموعات الدراسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية محافظة المنوفية- كلية التربية- جامعة المنوفية -1993.
2- سهير محمد سيد احمد الشاعر: الآراء التربوية عن محي الدين بن عربي’’كما وردت في كتابه الفتوحات المكية‘‘- كلية التربية-جامعة المنوفية -1997.
3- جمال احمد السيسى: موقف الفلسفات المختلفة من استخدام العقاب تربويا- كلية التربية-جامعة المنوفية -1996.
4- سمية السيد متولي الشاذلي: دراسة لمشكلات الاختلاط في التعليم الثانوي الفني - كلية التربية-جامعة المنوفية- 1997.                               
5- منال فتحي عبد الرحمن سمحان: التخطيط الشبكي للأبنية المدرسية -  كلية التربية- جامعة المنوفية -1995.
6- أميرة فرج محمد الشربينى: العلاقة بين حجم العمالة وانتاحية العمل المدرسي- كلية التربية-جامعة المنوفية-1996.
7- صبحي شعبان على شرف: الإسهامات التربوية لبعض الجمعيات الأهلية بمحافظة المنوفية ’’دراسة وصفية تقويمية‘‘ -كلية التربية-جامعة المنوفية -1995.
8- حنان محمد محمد درويش: الدور التربوي لمراكز الشباب’’دراسة تقويمية‘‘- كلية التربية-جامعة المنوفية -1996.
9- السيد احمد عبد الغفار حسانين: الخدمات الطلابية في العصر العباسي (132-656)- كلية التربية-جامعة المنوفية -2002.
10- سحر يوسف السيد عبد الغنى: تعليم المراة في القرون الثلاثة الأولى للهجرة -كلية التربية-جامعة المنوفية -1998
11- هناء محمد جلال لطفي: إعداد المعلم النوعي في مصر ،النشأة والتطور -كلية التربية-جامعة المنوفية-2000.
12- سهام شوقي عبد السلام ضيف:دور التربية في تنمية الوعي السياسي لطالبات الجامعة ’’دراسة ميدانية‘‘ كلية التربية-جامعة المنوفية -2001.
13- ياسر ميمون عباس احمد: مشكلات النظام المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية -  كلية التربية- جامعة المنوفية- 2000.
14- منيرة عبد الحفيظ الطلياوى:التربية الصحية في الحديث الشريف- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2003.
15- منال عبد العزيز عبد الجليل: التخطيط لمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة المنوفية في ضوء المتغيرات السكانية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2004.
16- هالة عبد الرحيم الاحمدى: دراسة تقويمية لمؤسسات رياض الأطفال الحكومية والخاصة بمحافظة الشرقية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2003.
17- هانم محمد البيومى الشيخ: الفقد الكمي في المدارس الابتدائية بالمناطق العشوائية بمحافظة المنوفية  كلية التربية- جامعة المنوفية -2004.
18- خليفة عبد الله محمد العويهان: تقويم برامج تدريب نظار المدارس في دولة الكويت- كلية التربية- جامعة المنوفية-2004.
19- هنادى احمد حسن زايد: فعالية أنشطة توضيح القيم في تنمية بعض القيم العلمية من خلال تدريس مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية- كلية التربية-جامعة المنوفية-2001.
20- صفاء محي الدين بهجت عباس: الاتصالات التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظة المنوفية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2007
21- لمياء عبد المجيد شيحة : العلاقة بين تصورات المعلمين لطبيعة السلطة وأسسها ورضاهم عن ظروف عملهم في بعض المدارس الإعدادية بمحافظة الغربية- كلية التربية- جامعة المنوفية -2004.
22- ولاء محمد حسنى عبد السلام: تقويم نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر" دراسة حالة لجامعة 6 أكتوبر"- كلية التربية – جامعة المنوفية-2009.
23- رانيا فوزي- تقويم برامج تدريب معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة فى ضوء ارائهن - كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- 2010.
24- سهام عبد الوهاب فريد: استخدام طالبات المرحلة الثانوية للانترنت وعلاقته بالتحصيل الدراسى- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- 2010.
25- عماد نجم عبد الحكيم مصطفى:إعداد المعلم من بعد في بعض الجامعات الأجنبية وإمكانية الاستفادة منها في مصر ، دراسة مقارنة- كلية التربية - جامعة المنوفية – 2011.
26- ابتسام سعيد الحداد : معوقات الأخذ بنظام الجودة والاعتماد بكلية التربية جامعة المنوفية ، دراسة لآراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس  - كلية التربية- جامعة المنوفية – 2011.
27- - نشوى سعد محمود زنون: إعداد معلمى التعليم الثانوى العام لأداء أدوارهم فى ظل نظام جودة التعليم والاعتماد- كلية التربية – جامعة المنوفية - 2012
رسائل الدكتوراه:

1- نجاة السيد احمد الجوهري: الاحتياجات التربوية للأحداث العاملين في مصر’’دراسة ميدانية بمحافظة دمياط‘‘- كلية التربية- جامعة المنوفية-1995.
2- محمد بسيونى احمد على: العلاقة بين كيفية قضاء طلاب الجامعة لوقت فراغهم وتحصيلهم الدراسي واتجاهاتهم نحو الحياة الجامعية- كلية التربية- جامعة المنوفية -1995.
3- جمال عبد الرحمن مرسى سعد: الإنتاجية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية- كلية التربية- جامعة المنوفية -1996.
4- صبحي شعبان على شرف: دور المدرسة في خدمة المجتمع- كلية التربية- جامعة المنوفية-1997.
5- اشرف عرندس حسين: القيم المهنية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية - كلية التربية- جامعة المنوفية -1996.
6- جمال احمد عبد المقصود السيسى: وعى معلمى التعليم الاساسى بمسئوليتهم المدنية’’دراسة ميدانية‘‘- كلية التربية- جامعة المنوفية-2000.
7- منال فتحي عبد  الرحمن سمحان: التطوير الشامل للدراسات العليا باستخدام أسلوب النظم مع التطبيق على كلية التربية - كلية التربية- جامعة المنوفية-2000.
8- سامح عبد المطلب إبراهيم عامر: تطوير إدارة المدرسة الثانوية في مصر في ضوء الجودة الشاملة- كلية التربية- جامعة المنوفية -2002.
9- إيناس سعيد عبد الحميد الشتيحى: المضمون التربوي في بعض قصص الأطفال في مصر ’’دراسة تحليلية‘‘- كلية التربية- جامعة المنوفية-2006.
10- ياسر ميمون عباس احمد: دراسة تقويمية لبعض الجامعات الخاصة في مصر في ضوء معايير الجودة- كلية التربية-جامعة المنوفية- 2006 .
11- لمياء عبد المجيد شيحة: العلاقة بين التوجهات المحلية والعالمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية وتقديرهم لكفاءة مؤسساتهم التعليمية- كلية التربية-جامعة المنوفية- 2007 .
12- منى شمس الدين : فاعلية برنامج قائم على التعلم الافتراضي في تدريس الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثره على اتجاهات طلاب كلية الاقتصاد المنزلي- كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية- 2011.
13_ اشرف سيد احمد :  إنشاء جامعة افتراضية في مصر ، المبررات، المتطلبات ، المعوقات  – كلية التربية - جامعة المنوفية- 2011.
14- احمد عبد المعبود شطا : الكفاية الخارجية لشعبة التربية الخاصة بكليات التربية في مصر- كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
15- محمد مسلم فهيد العجمي: تفعيل دور المشاركة المجتمعية في حل مشكلات الإدارة المدرسية بدولة الكويت ، دراسة ميدانية لآراء المعلمين والإداريين - كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
16- صفاء محي الدين بهجت عباس: استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية لشبكة الانترنت وعلاقته بإنتاجيتهم الأكاديمية -  كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
(4): رسائل الماجستير والدكتوراه التي اشترك في مناقشتها والحكم عليها:

رسائل الماجستير:
1- فريد محمد عبد السيد بر: الفكر التربوي عند ابن حزم الاندلسى- كلية التربية- جامعة المنوفية-2002.
2- سهير محمد سيد احمد الشاعر: الآراء التربوية عن محي الدين بن عربي’’كما وردت في كتابه الفتوحات المكية‘‘- كلية التربية-جامعة المنوفية -1997.
3- سعيد عبد الحليم عبد الله: المضمون القيمى لبرامج الأطفال بإذاعة القران الكريم- كلية التربية-جامعة المنوفية -2002.
4- سمية السيد متولي الشاذلي: دراسة لمشكلات الاختلاط في التعليم الثانوي الفني - كلية التربية-جامعة المنوفية- 1997.                              
5-  علاء الدين عبد الهادي هواش: دراسة لبعض أساليب الضبط الاجتماعي لدى معلمى المرحلة الثانوية- كلية التربية-جامعة المنوفية-2004.
6ـ غادة عصر عبد العزيز عصر: العلاقة بين برامج تدريب  المعلمين أثناء الخدمة وإدارة الفصل المدرسي- كلية التربية- جامعة المنوفية-2005.
7- محمود فوزي احمد بدوى: تدريب مديري المدارس الابتدائية فى ضوء احتياجاتهم ومسئولياتهم المهنية ومتطلبات وظائفهم- كلية التربية- جامعة المنوفية-2001.
8- إيمان إبراهيم الدسوقي احمد: دراسة مقارنة لاتجاهات التجديد في برنامج إعداد معلم العلوم في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية- كلية التربية-جامعة المنوفية-2004.
9- السيد احمد عبد الغفار حسانين: الخدمات الطلابية في العصر العباسي (132-656)- كلية التربية-جامعة المنوفية -2002.
10- سحر يوسف السيد عبد الغنى: تعليم المراة في القرون الثلاثة الأولى للهجرة -كلية التربية-جامعة المنوفية -1998
11- هناء محمد جلال لطفي: إعداد المعلم النوعي في مصر ،النشأة والتطور -كلية التربية-جامعة المنوفية-2000.
12- سهام شوقي عبد السلام ضيف:دور التربية في تنمية الوعي السياسي لطالبات الجامعة ’’دراسة ميدانية‘‘ كلية التربية-جامعة المنوفية -2001.
13- ياسر ميمون عباس احمد: مشكلات النظام المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية كلية التربية- جامعة المنوفية- 2000.
14- حسين محمد شحاته حسين: تطوير إعداد معلم التعليم الابتدائي في مصر في ضوء معايير الجودة الشاملة- كلية التربية- جامعة المنوفية-2004.
15- منيرة عبد الحفيظ الطلياوى:التربية الصحية في الحديث الشريف- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2003.
16- مبارك إبراهيم مصطفى جعفر: نحو صيغة مقترحة لدور مؤسسات الارشاد الزراعى في تعليم الكبار- كلية التربية- جامعة المنوفية-2005.
17- منال عبد العزيز عبد الجليل سليمان: التخطيط لمؤسسات رياض الأطفال بمحافظة المنوفية في ضوء المتغيرات السكانية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2004.
18- هالة عبد الرحيم الاحمدى: دراسة تقويمية لمؤسسات رياض الأطفال الحكومية والخاصة بمحافظة الشرقية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2003.
19- هانم محمد البيومى الشيخ: الفقد الكمي في المدارس الابتدائية بالمناطق العشوائية بمحافظة المنوفية  كلية التربية- جامعة المنوفية -2004.
20- عبد الفتاح الإمام على: قضية تخفيض سنوات الدراسة بالحلقة الأولى بالتعليم الاساسى في مصر بين القبول والرفض- كلية التربية- جامعة المنوفية-  2005
21- خليفة عبد الله محمد العويهان: تقويم برامج تدريب نظار المدارس في دولة الكويت- كلية التربية- جامعة المنوفية-2004.
22-  محمد سعيد فهيد العجمي: تقويم بعض برامج تدريب المعلمين إثناء الخدمة في دولة الكويت- كلية التربية-جامعة المنوفية-2003
24-  هنادى احمد حسن زايد: فعالية أنشطة توضيح القيم في تنمية بعض القيم العلمية من خلال تدريس مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية- كلية التربية-جامعة المنوفية-2001.
25- أمل محمود محمد نور الدين : برنامج مقترح لتنمية الإداريين الاكاديمين في الجامعات المصرية- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2006
26- صفاء محي الدين بهجت عباس: الاتصالات التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظة المنوفية- كلية التربية- جامعة المنوفية-2007
27- ماهر مبروك محمد: الكفاية الداخلية للتعليم الثانوي الصناعي ’’دراسة تقويمية بمحافظة المنوفية‘‘- كلية التربية- جامعة المنوفية-2002.
28- لمياء عبد المجيد شيحة : العلاقة بين تصورات المعلمين لطبيعة السلطة وأسسها ورضاهم عن ظروف عملهم في بعض المدارس الإعدادية بمحافظة الغربية- كلية التربية- جامعة المنوفية -2004.
29- ولاء محمد حسنى عبد السلام: تقويم نظام التعليم الجامعي الخاص في مصر" دراسة حالة لجامعة 6 أكتوبر"- كلية التربية – جامعة المنوفية-2009.
30- ولاء بسيونى على إبراهيم: تدريب مديرات رياض الأطفال في مصر وانجلترا ’’ دراسة مقارنة‘‘_ كلية التربية- جامعة طنطا-2005.
31- محمد فكرى فتحي صادق: معايير الكفاءة لخريجي الدراسات العليا التربوية ، دراسة ميدانية- كلية التربية – جامعة المنصورة- 2008.
32_ محمد شكري حامد التلاوى: تصور مستقبلى لتطوير نظام إعداد قادة النشاط الكشفي بمرحلة التعليم الاساسى- كلية التربية- جامعة بنها-2008.
33- مجدي شعبان الإمام احمد:   تفعيل دور المدرسة الثانوية في تربية المواطنة في ضوء الاتجاه نحو العولمة-  كلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر-2008
34- أسماء مطاوع: التعليم المتميز بالجامعات الحكومية المصرية"دراسة ميدانية"- كلية التربية- جامعة المنصورة- 2009.
35- فاطمة رمضان عوض النجار: القيمة الاقتصادية للتعليم الجامعي بجامعة كفر الشيخ – كلية التربية- جامعة كفر الشيخ- 2010.
36- عبير ياسين أحمد إبراهيم حجازي: فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الاستهلاكي لربة الأسرة وأثره علي إدارتها للدخل المالي للأسرة- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- 2010.
37- رانيا فوزي- تقويم برامج تدريب معلمات رياض الأطفال اثناء الخدمة فى ضوء ارائهن - كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- 2010.
38-نعمات فؤاد فرج مندور:تصور مقترح لادارة النشاط المدرسى بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول- كلية التربية – جامعة طنطا – 2010.
39- سهام عبد الوهاب فريد: استخدام طالبات المرحلة الثانوية للانترنت وعلاقته بالتحصيل الدراسى- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية- 2010.
40- مسعد عبد الرحيم ابراهيم مرسى المخرط: حلقات الجودة وكيفية الافادة منها فى تحقيق اهداف التعليم- - كلية التربية – جامعة المنوفية- 2011.
41- عماد نجم عبد الحكيم مصطفى:إعداد المعلم عن بعد في بعض الجامعات الأجنبية وإمكانية الإفادة منه في مصر"دراسة مقارنة" - كلية التربية – جامعة المنوفية- 2011.
42- ناهد محمد عبد المقصود عبد الرازق: التعددية الثقافية في التعليم وانعكاساتها على طلاب المدارس الأجنبية في مصر- كلية التربية جامعة المنصورة-  2012.
44- هبة محمد محمد أبو تجار: متطلبات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس فى ضوء اقتصاد المعرفة – كلية التربية جامعة طنطا- 2012.
45- ابتسام سعيد حداد الشنوانى : معوقات الأخذ بنظام الجودة بكلية التربية جامعة المنوفية دراسة لآراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس – كلية التربية - جامعة المنوفية – 2012.
46- ماجدة عبد المنعم محمد مراد :المدرسة الابتدائية وتشكيل عقل الطفل دراسة نقدية : كلية التربية - جامعة كفر الشيخ – 2012.
47- نشوى سعد محمود زنون: إعداد معلمى التعليم الثانوى العام لأداء أدوارهم فى ظل نظام جودة التعليم والاعتماد- كلية التربية جامعة المنوفية – 2012.
رسائل الدكتوراه:

1- جمال احمد عبد المقصود السيسى: وعى معلمى التعليم الاساسى بمسئوليتهم المدنية’’دراسة ميدانية‘‘-كلية التربية-جامعة المنوفية-1999.
2- منال فتحي عبد الرحمن سمحان: التطوير الشامل للدراسات العليا باستخدام أسلوب النظم مع التطبيق على كلية التربية - كلية التربية- جامعة المنوفية-2000.
3- سيف الإسلام محمد علي موسي : واقع المسرح المدرسي وتطويرة في ضوء التجربة الأمريكية- كلية التربية- جامعة المنوفية- 1998.
4- إيمان حمدي محمد عمار : المتطلبات التربوية لدعم حقوق الإنسان لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2005
5- سامح عبد المطلب إبراهيم عامر: تطوير إدارة المدرسة الثانوية في مصر في ضوء الجودة الشاملة- كلية التربية- جامعة المنوفية -2002.
6- إيناس سعيد عبد الحميد الشتيحى: المضمون التربوي في بعض قصص الأطفال في مصر ’’دراسة تحليلية‘‘- كلية التربية- جامعة المنوفية-2006.
7-حنان محمد فوزي الصادق: القيم المتضمنة في الرسوم المتحركة في التليفزيون المصري- كلية التربية- جامعة المنوفية-2006.
8- ياسر ميمون عباس احمد: دراسة تقويمية لبعض الجامعات الخاصة في مصر في ضوء معايير الجودة- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2006
9ـ محمود فوزي احمد بدوى: المعتقدات الإدارية، والسلوك التنظيمي والرضا الوظيفي لدى مديري بعض المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة المنوفية- كلية التربية-  جامعة المنوفية- 2006 .
10ـ سعيد غريب محمد حسن الدقميرى: اعداد معلمات رياض الاطفال بصر فىضوء خبرات ماليزيا والصين والمانيا واليابان دراسة مقارنة - كلية التربية-جامعة المنوفية- 2002 .
11ـ إيمان صبري محمد العكل : خدمة الجامعة للمجتمع’’ المبررات المفترضة‘‘- كلية التربية-جامعة المنوفية- 2001 .
12-  صبحى شعبان على شرف: دورالدرسة فى خدمة المجتمع- كلية التربية-جامعة المنوفية-1997.
13- لمياء عبدالمجيد شيحة: العلاقة بين التوجهات المحلية والعالمية لاعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية وتقديرهم لكفاءة مؤسساتهم التعليمية- كلية التربية-جامعة المنوفية- 2007 .
14- منال عبد العزيز عبد الجليل سليمان : تصور مقترح لمعايير الجودة الشاملة لرياض الأطفال بريف محافظة المنوفية - كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة- 2009.
15- امانى محمد السيد قنديل: بعض القضايا التربوية في الفلسفة الأنثوية- كلية التربية – جامعة المنوفية-2009 .
16- حسام محمد عبد الحميد الدسوقي: تطوير نظام التعليم الازهرى في ضوء الاتجاهات العالمية العاصرة- كلية التربية – جامعة المنوفية-2009 .
17- ايمن ياسين محمد عمر:اتجاهات الصحافة الالكترونية نحو بعض قضايا الفكر التربوى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة- كلية التربية-جامعة بنها- 2010.
18-أسمهان السيد عيسى: تنمية القيم المهنية لدى طلاب كلية التربية- كلية التربية- جامعة المنوفية- 2010.
19- محمد محمدي محمد مخلص : دراسة مقارنة لبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والإنجليزية والألمانية – كلية التربية - جامعة المنوفية- 2010.
20- منى شمس الدين البسيونى: فاعلية برنامج قائم على التعلم الافتراضي في تدريس الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثره على اتجاهات طلاب كلية الاقتصاد المنزلي- كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية- 2011.
21- اشرف سيد احمد: إنشاء جامعة افتراضية في مصر ، المبررات، المتطلبات ، المعوقات - – كلية التربية - جامعة المنوفية- 2011.
22- بدر ناصر فالح الدويك : مشكلات النظام المدرسي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت وأساليب مواجهتها: "دراسة لآراء المعلمين"- كلية التربية جامعة المنوفية – 2011.
23- صفاء محي الدين بهجت عباس: استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية لشبكة الانترنت وعلاقته بإنتاجيتهم الأكاديمية -  كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
24- محمد مسلم فهيد العجمي: تفعيل دور المشاركة المجتمعية في حل مشكلات الإدارة المدرسية بدولة الكويت ، دراسة ميدانية لآراء المعلمين والإداريين - كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
25- احمد عبد المعبود شطا : الكفاية الخارجية لشعبة التربية الخاصة بكليات التربية في مصر كلية التربية - جامعة المنوفية- 2012.
26- شعبان أحمد محمد هلل : مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر " دراسة تحليلية "- كلية التربية – جامعة دمنهور - 2013

(5): الكتب المنشورة :
1- الجـامعة الافتـراضيـة، أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي- مصر العربية للنشر والتوزيع- القاهرة- 2009.
2- تجديد التعليم الجامعي والعالي، صيغ وبدائل- عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية- القاهرة- 2008.
  الاعتماد الاكاديمى: الخبرة الأجنبية والتجربة المصرية ـ دار المعرفة الجامعية  ـ الإسكندرية ـ2007 .
4- التجديد في التعليم الجامعي – دار قباء للطباعة والنشر – القاهرة - 2001 . بالاشتراك مع اد/شبل بدران
5- التجديد في التعليم الجامعي – دار الزهراء للطبع والنشر والتوزيع – الرياض -2006 .
6-  دراسات في المدرسة والمجتمع - دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2011 .
7- قراءات وبحوث عن الجودة في التعليم - دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2011 .
9- مناهج البحث العلمي التربوي- دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2011 .
10- الحاسب الآلي وتطبيقاته في التعليم (بالاشتراك) - دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2011 .
11- محاضرات في الإحصاء التربوي - دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2010 .
12- فلسفة التشريعات التربوية - - دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2009 .
13- التعليم الجامعي الخاص  – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2007 .
14- التربية المقارنة : منهج ودراسات – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2008 .
15- قضايا تربوية معاصرة من منظور مقارن – دار الكتب الجامعية – 2008.
16- تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2007 .
17- أنماط جديدة في التعليم الجامعي– دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2005 .
18- دراسات وبحوث في تاريخ التربية– دار الكتب الجامعية– شبين الكوم – 2004. 
19- اقتصاديات التعليم – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2002 .
20- قضايا تربوية من منظور إسلامي – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم – 2001 .
21- قراءات في التربية – دار الكتب الجامعية – شبين الكوم –2001.
22- محاضرات في مهنة التعليم وإعداد المعلم– دار الكتب الجامعية – شبين الكوم –2000.
23- التربية ومشكلة التدخين – الولاء للطبع والتوزيع– شبين الكوم-1996.
24- الإدارة التعليمية والمدرسية – مطبعة الشمس – شبين الكوم – 1995 .
25- التربية والمشكلة السكانية – الولاء للطبع والتوزيع– شبين الكوم-1994.
26- التربية ومشكلات المجتمع – الولاء للطبع والتوزيع– شبين الكوم-1992.
خامسا: الجـوائـز شهـادات التقـديـر     
1-    جائزة أ.د / مصطفى بهجت عبد المتعال للمتميزين لعام 2006 .
2-    شهادات تقدير من أمانة المرأة بالحزب الوطني الديمقراطي بمحافظة المنوفية لتعاونه وجهوده المخلصة معها 1999 .
3-    شهادة تقدير من أمانة الشباب بالحزب الوطني الديموقراطي  بالمنوفية لجهوده في مشروع فصول التقوية.
4-    شهادة تقدير من المجمع الاعلامى بشبين الكوم لما بذله وجهد وإخلاص فى العمل به 2002 .
5-    شهادة تقدير من منتدى الدهشان الثقافي تقدير لجهوده في إثراء نشاط المنتدى .
6-    شهادة تقدير من معهد إعداد القادة بحلوان لتميزة في مجال قيادة النشاط الطلابى.
7-    شهادة تقدير من معهد إعداد القادة بحلوان لتميزه فى مجال النشاط القيادى .
8-    شهادة اجتياز دورة F L D P))    Training of  Trainers Workshop مايو2004.
9- شهادة اجتياز دورة  F L D P)) Training of  Trainers Workshop ديسمبر 2006
10- شهادة تقدير للمشاركة فى فعاليات ورشة العمل الخاص بعرض المادة التريبية على السادة خبراء التربية بالجامعات المصرية ضمن مشروع تحسين التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة بكلية التربية جامعة طنطا-  مارس 2009
11  -  شهادات تقدير من جمعية صناع الحياة بمحافظة المنوفية لتعاونه وجهوده المخلصة معها  .
12- شهادة تقدير من كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة ، لمشاركته الفعالة في مؤتمرها العلمى السنوى الثانى .
13- شهادة تقدير من كلية التربية بجامعة طنطا ، لمشاركته الفعالة في فعاليات الندوة العلمية لقسم التربية المقارنة والادارةالتعليمية بعنوان"نماذج عربية وعالمية فى ضمان الجودة والاعتماد فى التعليم الجامعى" .
14- جائزة جامعة المنوفية " للتفوق فى مجال العلوم التربوية والنفسية " لعام 2012.
سادسا:اخرى     
· الالتزام بأداء جميع المهام الوظيفية والعلمية داخل القسم والكلية على وجه عظيم ، الأمر الذي أسهم في رفع شأن القسم العلمي والكلية .
· حضور العديد من المؤتمرات العلمية من منطق تدعيم الأواصر العلمية بين الجامعة والجامعات المصرية من خلال المشاركة بالبحوث العلمية المتميزة ، مما رفع من شأن تمثيل جامعة المنوفية في تلك المنتديات .
· المشاركة وبذل الجهد الموفور في العديد من المحاضرات والندوات الثقافية على مستوى وزارات التربية والتعليم والإعلام والشباب والرياضة والحزب الوطني ، تأكيدا لمشاركة الكلية والجامعات في خدمة المجتمع
المحلى الذي توجد فيه ، إضافة إلى عضوية مجلس الأمناء والمعلمين بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة.
· المشاركة في معظم دورات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية بجامعة المنوفية وذلك من خلال العمل كمدرب في بعضها، ومشرف تنفيذي في بعضها الأخر، وذلك بعد الحصول على برنامج ToT لتدريب المتدربين، حيث شارك كمدرب فى البرامج التالية:
·   مهارات التفكير.
·    
·   التعلم مدى الحياة.
·   نظم الامتحانات وتقويم الطلاب.
·   مهارات الاتصال فى انماط التعليم.
·   اخلاقيات البحث العلمى.
·   نظام الساعات المعتمدة.
·   إدارة الفريق البحثي.
وذلك خلال تنفيذ مصفوفة البرامج الخاصة بمركز الدراسات الاستراتيجية وتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة المنوفية.
·   الإشراف على بحوث الماجستير والدكتوراه والذي وصل إلى 45 رسالة علمية تم مناقشة 38 رسالة علمية حصلت جميعها على تقديرات مميزة وحصل بعضها على التوصية بالطبع على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات المصرية والعربية الأخرى .
·   المشاركة في المناقشات العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراه والذي وصل عددها 66 رسالة علمية 44 ماجستير و22 دكتوراه ، في عدد كبير من الجامعات في مصر( القاهرة -  طنطا - كفر الشيخ - بنها - الأزهر -المنصورة) ، ونالت معظم المناقشات إعجاب المهتمين بمجال أصول التربية وذلك لدقة وموضوعية وأمانة المناقشة ، إضافة الى تحكيم عدد كبير من البحوث المقدمة للنشر بمجلة البحوث النفسية والتربوية التي تصدرها الكلية ، وكذلك المجلات التي تصدرها بعض كليات التربية في مصر كلية الاقتصاد المنزلي.
·   الحصول على العديد من شهادات التقدير من الهيئات والوزارات وذلك لجهوده في المشاركة المجتمعية من خلال الندوات العلمية والثقافية والاجتماعية .
·   قيادة طلاب الجامعة والكلية في العديد من المعسكرات داخل وخارج الجامعة ( حلوان – الإسكندرية – بلطيم – جمصة ) .
·   الريادة الطلابية وعمله كرائد في مجلس اتحاد طلاب الكلية رائد للجنة الرياضية والفنية من عام 1991 وحتى الان .
·   جهوده المتميزة من خلال عضوية معظم المجالس الخاصة) مجلس الكلية ـ مجلس قسم أصول التربية..( وكذلك اللجان الفرعية المنبثقة عن مجلس الكلية  ) الدراسات العليا ـ العلاقات الثقافيةـ شئون الطلاب والتعليم ـ خدمة المجتمع وتنمية البيئة…مركز تعليم الكبار  (  ، وعضوية مجلس الدراسات العليا والبحوث  ولجنة المكتبات بجامعة المنوفية                                                                                        
·        المشاركة في مشروعات التطوير بالكلية من خلال :-
-       المشاركة في إعداد لائحة الكلية.
-       عضو اللجنة العليا لضمان الجودة والاعتماد بالكلية.
     - رئاسة لجنة التدريب وورش العمل بمشروع ضمان الجودة والاعتماد بالكلية.
·        شارك بفاعلية كمدرب ومنسق في جميع البرامج التدريبية التي نفذتها الكلية بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلم ، ومشروع تحسين التعليم في مرحلة الطفولة ،  والبرامج التي تمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة القومية لضمان جودة التعليم لتأهيل المدارس للحصول على شهادة الاعتماد.
·        - عضو هيئة تحرير موسوعة سفير لتربية الأبناء - مؤسسة سفير للطباعة والنشر-  القاهرة .
·       عضو لجان المحكمين في الدورة العاشرة ( 2008 – 2011 ) وذلك لفحص الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين أو للحصول على ألقابهما العلمية.
·        منسق جامعة المنوفية في مبادرة الاستخدام الآمن للانترنت منذ انطلاقها وحتى الآن .
·        تولى تحكيم الإنتاج العلمى لشغل  وظائف الأساتذة والأساتذة المشاركين أو للحصول على ألقابهما العلمية في جامعة البلقاء التطبيقية بدولة الأردن، وكلية التربية الأساسية بدولة الكويت ، جامعة الحسين بن طلال بالأردن .
·        عضو اللجنة العلمية لفحص الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين (الدورة الحادية عشر 2012-2015(   تخصص أصول التربية والتخطيط التربوي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق